الجمعة، 6 سبتمبر 2013

خطوة بخطوة.. نعلمك كيف تستثمر في السبائك الذهبية

خطوة بخطوة.. نعلمك كيف تستثمر في السبائك الذهبية
How to invest in gold bullion

عندما ترى في البرامج الاقتصادية صور العمال الذين يقومون بنقل السبائك الذهبية فإنك تتساءل : هل يمكنني الاستثمار في تلك السبائك الذهبية ؟ و هل تحقق تلك الطريقة الثراء الفاحش ؟ و هل متاح للأفراد الحصول و الاستثمار في السبائك الذهبية ، أم أنها  حكرا على الحكومات لتكون مجرد احتياطيات ، الإجابة التي لا يعلمها الكثيرين هي أن السبائك الذهبية متاحة للجميع ، و هي ملاذ آمن للاستثمار .
قبل الخوض في خطوات الاستثمار في السبائك الذهبية ، يجب أن نعرض مواصفات السبائك الذهبية الحقيقية ، فالسبيكة الذهبية هي قطعة من الذهب عالي النقاء ، مصنوعة من الذهب عيار 24 قيراط ، بنقاء 99.99% و لها أشكال عديدة ، و لها أوزان مختلفة تتراوح بين الخمسة جرامات و الكيلو جرام من الذهب الخالص ، و لكن الوزن الشائع للسبائك الذهبية هو 31.1 جرام .
و السؤال هنا : هل يمكن بيع تلك السبائك الذهبية ؟ الإجابة نعم ..  و إن كان المعتاد هو بيع الحلي المصنوعة من الذهب ، إلا أن بيع السبائك يلقى رواجا عند أي بائع للذهب لتحوليها لحلي ، و كذلك يمكن بيع السبائك الذهبية في بورصات لندن ، و نيويورك ، الهند ، الصين .
يوجد طرق مختلفة لشراء السبائك الذهبية ، أفضلها هو تفويض بنك لشراء سبيكة ذهبية من بورصات الذهب ، أو اللجوء لشركات بيع سبائك الذهب المنتشرة على الانترنت و البحث عن شركة لها سمعة طيبة ، و التي تقوم بشراء السبيكة الذهبية ، و توصيلها لباب منزلك ،  و يمكن ترك السبيكة في حيازة الشركة ، و القيام بعمليات بيع و شراء لسبائك ذهبية دون حيازتها ، و الاكتفاء بالاستثمار في السبائك الذهبية دون حيازتها . كما يمكنك شراء السبائك الذهبية من محلات الذهب الكبرى في كل دولة ، فهي تتيح السبائك الذهبية ، و لكن يتم تحضيرها لكل عميل عند الطلب .
و لكن هل هناك ميزة للاستثمار في الذهب في شكل سبائك ذهبية تجعله أفضل من الاحتفاظ بالذهب في صورة حلي ؟ بالطبع هناك عدة مزايا تجعل الكثيرين يفضلون الاستثمار في الذهب في صورة سبائك و هي أن شراء السبائك الذهبية يكون أوفر ، حيث أنك لن تدفع تكاليف تصنيع الذهب التي يجب أن تتحملها في حالة شرائك لذهب في صورة حلي ، كما أن عمولة بائع الذهب في حالة السبيكة تكون شبه ثابتة ، و يمكن الاتفاق عليها ، و هي لا تتجاوز 2% ، و يمكن الاتفاق على 1% في بعض الحالات .
الميزة الهامة في حالة بيع سبائك ذهبية أنك عندما تقوم ببيع الحلي فإن المشتري يقوم بخصم قيمة الصناعة ، و يشتري الذهب كمادة خام ، و هنا تخسر حوالي 10 % من قيمة الذهب ، كما أن المشتري سيقوم بخصم ثمن أي فصوص تم تزيين الذهب بها ، و هي تجعلك تخسر المزيد من قيمة الحلي الذهبية ، و بالتالي فإن حيازتك للسبائك الذهبية سيجعل مكاسبك في الاستثمار في الذهب تتضاعف  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق