الجمعة، 6 سبتمبر 2013

5 عوامل تساعدك على التنبؤ بأسعار الذهب

خمسة عوامل تساعدك على التنبؤ بأسعار الذهب
أسعار الذهب دائما ما تكون محل اهتمام الكثيرين ، و لكن القليلين هو من فكروا في سبب تذبذب أسعار الذهب . المستثمرون في الذهب يدرسون تحركات أسعار الذهب ؛ ليكون عندهم حد أدني من توقع أسعار الذهب في المستقبل ، و ليعرفوا إلى أين تتجه أسعار الذهب . هناك عدة عوامل يجب دراستها لتأثيرها المباشر على أسعار الذهب ،  و هي محل دراسة مستمرة من المستثمرين في الذهب .  و سنحاول في هذا الموضوع التعرف على أبرز العوامل المؤثرة في أسعار الذهب ؛ لنوفر بيئة أمنة لقرائنا الكرام الذين يرغبون في الاستثمار في الذهب ..
الاستثمار في الذهب

العامل الأول ، و الحاسم في كثير من الأحيان في تحديد سعر الذهب عالميا ، و الذي يتابع تطوراته دائما المستثمرين في الذهب هو أسعار الفائدة في البنوك المركزية في الدول الكبرى المؤثرة في الاقتصاد العالمي ، فهناك علاقة عكسية بين نسبة الفائدة و سعر الذهب ، و يمكن توضيح تلك العلاقة بأن قيام الدول الكبرى برفع أسعار الفائدة يجعل الكثير من المستثمرين يحجمون عن الاستثمار في الذهب ، و توجيه مدخراتهم إلى الاستثمار في العملات ، و ضخ أموالهم في البنوك ، و الاستفادة من الفوائد العالية ، بينما في حالة إعلان حكومات الدول الكبرى عن تخفيض الفائدة فإن الاستثمار عن طريق وضع المدخرات في البنوك سيكون فكرة مرفوضة ، و يتم البحث عن بديل ، و هنا يظهر الذهب كبديل آمن للاستثمار .
العامل الثاني هو معدلات التضخم ، و هو من العوامل المؤثرة في القرار الاستثماري ، و هل من الأجدى أن يتم الاستثمار في الذهب ، أم وضع المدخرات في البنوك ، فزيادة معدلات التضخم تعني أن الفوائد التي تعطيها البنوك مهما زادت سيبتلعها التضخم ، و هو ما يوجه الناس للاستثمار في الذهب .
العامل الثالث هو تفاعل قوى العرض و الطلب على الذهب ، فزيادة الطلب على الذهب يؤدي لزيادة سعره ، و خاصة أن إنتاج الذهب غير مرن ، أي أنه لا يستجيب لزيادة الطلب عليه بزيادة الإنتاج ، لأن إنتاجه محدود لندرته عالميا . و على العكس فإن إحجام المستثمرين عن الاستثمار في الذهب ، و تراجع الطلب عليه ، يؤدي لهبوط سعره .
العامل الرابع هو عدد عمليات بيع السبائك و تحوليها لأموال ، و هي أحد المؤشرات الواضحة للمستثمرين في الذهب ، فكلما زادت عمليات تحويل السبائك إلى أموال تراجعت أسعار الذهب ، و كلما قلت عمليات تحويل السبائك إلى أموال زاد سعر الذهب .
العامل الخامس هو تحركات المؤسسات الدولية تجاه حيازة الذهب ، فكلما ذهبت المؤسسات الدولية لتخزين أصولها في صورة ذهب كلما ارتفع سعر الذهب  ، و العكس بالعكس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق