الأحد، 15 سبتمبر 2013

كيف احتكرت سويسرا سوق السبائك الذهبية حول العالم

كيف احتكرت سويسرا سوق السبائك الذهبية حول العالم
الاستثمار فى الذهب

سويسرا تشتهر ببنوكها ذات السمعة الطبية في جميع أنحاء العالم ، و كذلك بسرية حساباتها ، تلك السمعة جعلتها محط أنظار الكثير من راغبي الاستثمار في الذهب في شكل سبائك ، السبائك عادة ما يبلغ وزنها واحد و ثلاثون جراما و واحد من عشرة من الجرامات ، و تصنع السبائك الذهبية  من الذهب الخالص عيار 99.99% الذي يصنع منه الحلي بعد إضافة معادن أقل جودة له ، تلك السبائك ظلت لعقود هي الاستثمار الأفضل حول العالم ، و لكن مع تقدم الحياة الاقتصادية أصبحت سندات ، و أسهم الذهب لها نفس قيمة الحصول على السبائك الذهبية ، دون تحمل مشقة اقتناء السبائك الذهبية ، و الحفاظ على السبائك من السرقة .
سويسرا التي تنتج حوالي خمسة و ثلاثون في المائة من السبائك الذهبية حول العالم ترفض نقل وسائل إنتاجها للخارج لعدة أسباب ، من أهمها الحفاظ على أسرار تلك الصناعة .  
سويسرا بسمعتها الطيبة استطاعت أن تحول الاستثمار في سبائك الذهب إلى المضاربة على أوراق الذهب ، أي الحقائب الاستثمارية  التي تستثمر في الذهب ، و من الممكن لحامل تلك السندات التي تعد بالذهب تحويلها إلى سبائك في الوقت الذي يريده صاحبها ، و عبر حملة إعلامية قوية استطاعت سويسرا أن تقنع الملايين حول العالم بأن السندات التي تعد بذهب في سويسرا آمنة ، و تحقق أرباح كبيرة ، و قد كان ذلك لكثير من المستثمرين في الذهب في سويسرا . و كان للحكومة القوية ، و دولة المؤسسات ، التي تتمتع بها سويسرا  دور هام في جعلها محل ثقة الكثيرين من المستثمرين حول العالم و خاصة في مجال سندات الذهب .
التهرب من الاتحاد الأوروبي ، و الالتحاق فقط بشراكات اقتصادية مع أوروبا ، جعل سويسرا لا تتأثر بالأزمات التي تعرضت لها القارة ، بل أنها اقتصاديا أصبحت جزيرة منعزلة ، تحقق  أعلى درجات الاستقرار ، ما جعل الاستثمار في الذهب في سويسرا أكثر الاستثمارات أمنا حول العالم .
التقنيات المتطورة التي تحظي بها سويسرا في مجال التنقيب عن الذهب ، و في مجال كشف الذهب ، و في مجال تنقية الذهب ، و في مجال تصميم الذهب و تصنيعه ، جعلت سويسرا محل رحل كل تجار الذهب في العالم ، و كذلك تجار كل المعادن و الأحجار النفيسة ، حيث يكون الاهتمام بتصنيع الذهب ، و تنقيته في سويسرا على أشده ، عندما ترتفع أسعار الذهب . و على الجانب الآخر استطاعت سويسرا أن تستفيد من حالات تراجع أسعار الذهب ، حيث تستفيد من خبرتها في تنقية معادن أخرى و تصنيع الأحجار الكريمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق